مهرجان الشرقية للخيل العربية الأصيلة في نسخته الثانية بمعارض الظهران


مهرجان الشرقية للخيل العربية الأصيلة في نسخته الثانية بمعارض الظهران



ليلة خميس- عماد الناجم -(الخبر):

 

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيزأمير المنطقة الشرقية تفتتح اليوم الأربعاء النسخة الثانية من مهرجان الشرقية للخيل العربيةالأصيلة، والذي يُقام على مدار خمسة أيام في معارض الظهران اعتباراً من تاريخ ٢٠ فبراير وحتى ٢٤ فبراير . عبر بطولتين دوليتين ،الأولى بطولة الخليج للخيل العربية الأصيلة ، والثانية بطولة الشرقيةللخيل العربية الأصيلة ، كم يضم المهرجان عددا كبيرا من الفعاليات ،من ضمنها قرية منيفة وهي عبارة عن قرية فنية تضم 30 فنان سعوديا” ما بين نحاتين وتشكيليين ، أيضا” يضم المهرجان بين جنباته لأول مرةمعرضا” لرحاله بولندي شهير يعشق الخيل العربية ولديه موسوعة من قبل في السعودية من الخيول العربية الاصيلة وسوف يكون هذا العرض على طريقة متحف.

 

وقدم رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان خالد بن حسن القحطاني شكره وتقديره للأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقيةلرعايته الكريمة للمهرجان، مؤكدًا” أن اللجان المنظمة على أتم الاستعداد لانطلاق الحدث، وقال : “سيُقام المهرجان بمشيئة الله بصورة مبتكرة تعكس مدى أهمية وارتباط الجواد العربي بتاريخ المملكة العربية السعودية، وما وصل إليه الملاك السعوديون من تطوركبير وثقافة كبيرة في مجال اقتناء وإنتاج الخيل العربية الأصيلة”.

 

وأضاف: “حرصنا في النسخة الثانية من المهرجان على ان بشكل الجانبين الثقافي والترفيهي لزوار المهرجان وقاصديه”. و شدد القحطاني على ان المهرجان يشهد إطلاق جائزة الشرقية للتصوير الفوتوغرافي ، بمشاركة خليجية من امهر المصورين الفوتوغرافيين ، كما أن الجائرة لا تستثني الهواة و عشاق الخيول من كافة فئات المجتمع،

 

فيما أكد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان حمد بن عوض بن قريعةعلى حرص اللجنة المنظمة في تفعيل الدور الثقافي والتاريخي لخيل الجزيرة العربية في المهرجان، وقال: “الدعم الكبير الذي تجدها الفروسية في كل مجالاتها، من القيادة الرشيدة، عزز من تطورهاونموها في موطنها الأصلي”.

 

وأوضح بن قريعه أن النسخة الماضية من المهرجان حققت نجاحا”رائعه ، انعكست ايجابا” على النشاط السياحي في المنطقة الشرقيةوأن مهرحان ٢٠١٩ سيكون بصمة مختلفة في صناعة السياحة و الترفيه في المنطقة الشرقية.

 

من جانبه ثمن عبدالعزيز البوكنان نائب رئيس اللجنة المنظمة ، الجهود المبذولةً من كافة القائمين على المهرجان ، الذي انطلقت الأستعدادات من أجله مبكرا” على حد تعبيره ، مؤكدا” بأن النسخة القادمة تحظى باهتمام واسع من عشاق الخيول ، وأضاف البوكنان بان فعاليات المهرجان ستشهد توسعا” كبيرا في رعاية الفنانين و المبدعين السعوديين ، كما ستضم طيفاً واسعا” من البرامج التي تحتفي بالموروث و الثقافة السعودية.

 

كما اكد عبدالعزيز أبو كنان أن عدد الخيول المشاركة في البطولتين تصل إلى ٣٦٧ ، من ٧ دول مختلفة وكان عدد الملاك ١٣٦ معظمهم من الملاك السعوديين و دول الخليج .وأن البطولتين ستشهد مشاركة دولية تتمثل بطواقم تحكيم من أوروبا وأمريكا و بعض الدول العربية.

 

ونوه البوكنان أن المهرجان يعول على عنصر الأبهار و الإبداع البصري الذي سيتمثل في مرسم منيفة ، و الذي سيشكل احد الدوافع الغنية للمهرجان ، كما سيساهم المتحف الذي يشكل مفاجاة سارة لزوار المهرحان في انتشار ثقافة الخيل وتاريخها بين شريحة كبيرةمن المجتمع سواء من زائري المهرجان أو متابعيه عبر وسائل الإعلام.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *