المحاكم الإقليمية لحقوق الإنسان محور ندوة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية


المحاكم الإقليمية لحقوق الإنسان محور ندوة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية



ليلة خميس- بشرى كيماوي -(القاهرة):

 

أحتضنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يوم أمس الأثنين ١٨ فبراير / شباط ٢٠١٩ أعمال ندوة إقليمية حول موضوع “المحكمة العربية لحقوق الانسان في ضوء تجارب المحاكم الإقليمية والدولية لحقوق الإنسان” بناء على تكليف صادر عن دورة اليوبيل الذهبي للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان (القاهرة 17-19/7/2018).

 

وقد صرحت سعادة السفيرة د. هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية وفقاً لـ” ليلة خميس”، أن الندوة، والتي تنعقد على هامش أعمال الدورة (٤٥) للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان (19-21/2/2019)، تهدف بالأساس إلى التعريف بمراحل إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان وأبرز مضامين نظامها الأساسي الذي وافق عليه مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته العادية -142- (7/9/2014)، مقارنة بأنظمة المحاكم الإقليمية لحقوق الإنسان في كل من إفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية.

 

كما أفادت سيادتها بأن الندوة تشكل مناسبة للتعريف بنظام “الأمبودسمان”، أو ما يصطلح عليه في عدد من الدول العربية بديوان المظالم أو مؤسسة الوسيط.

هذا، ومن المقرر أن يشارك في أعمال الندوة ممثلون عن الجهات الحكومية المعنية والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الدول الأعضاء، فضلا عن منظمات المجتمع المدني الحاصلة على صفة مراقب لدى اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، وأكاديميين مختصين في مجال القانون الدولي لحقوق الإنسان، وخبراء من المنظمات الدولية والإقليمية الشريكة.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه سوف يتم عرض نتائج ندوة “المحكمة العربية لحقوق الانسان في ضوء تجارب المحاكم الإقليمية والدولية لحقوق الإنسان” على أعمال الدورة (٤٥) للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان على سبيل الإحاطة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *