أمير الباحة يدشن مشروعات تنموية ، ويفتتح الملتقى الإستثماري الثاني بمحافظة المخواة


أمير الباحة يدشن مشروعات تنموية ، ويفتتح الملتقى الإستثماري الثاني بمحافظة المخواة



ليلة خميس- عائض الشعلاني:

 

رفع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور/ حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة ، أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما اللّٰه – ، على ما تم تدشينه من مشروعات تنموية في محافظة المخواة يوم الأثنين بقيمة بلغت نحو مليار و ٨٠٠ مليون ريال .

 

وأشاد سموه بما تضمنه الملتقى الاستثماري الثاني الذي نظمته محافظة المخواة وما شهده من طرح للفرص الاستثمارية وما أثمر عنه من توقيع عدد من المشروعات الاستثمارية بالمحافظة ، مرحباً سموه برجال وسيدات الأعمال للاستثمار في المنطقة التي تتميز ببيئة جاذبة في مختلف المجالات السياحية والزراعية وغيرها ،مؤكداً سموه بأنه سيتم تقديم كل التسهيلات لهم وتذليل كافة العوائق التي تعترض تنفيذ مشروعاتهم بالمنطقة .

 

جاء ذلك خلال تدشين سموه أمس لعدد من المشروعات التنموية بمحافظة المخواة ورعايته لفعاليات الملتقى الأستثماري الثاني بالمحافظة .

 

واستهل سمو أمير منطقة الباحة زيارته لمحافظة المخواة بافتتاح مكتب الخدمات البريدية بالمحافظة ، حيث كان في أستقبال سموه لدى وصوله مقر المكتب محافظ المخواة الدكتور محمد بن جمعان دادا ، ومدير عام البريد بمنطقة الباحة عثمان بن عبداللّٰه الغامدي ومدير مكتب البريد بالمخواة علي بن جماح بالقرون ومنسوبي المكتب .

 

وقام سمو أمير المنطقة بقص الشريط إيذاناً بافتتاح المبني ثم أزاح الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع ، ثم أطلع على لوحات وتصاميم المشروع ، مستمعاً إلى شرح من مدير بريد المنطقة عثمان الغامدي عن المكتب الذي تم تنفيذه على مساحة ٢٧٠٠ متر مربع وبتكلفة بلغت ٣ مليون و ٧٠٠ ألف ريال ويتكون من طابقين ويضم مختلف الأقسام والمكاتب الإدارية ، مستعرضاً الخدمات البريدية التي يقدمها المكتب للمواطنين .

 

وأشاد سموه بما شاهده من تنفيذ للمشروع ، حاثاً منسوبيه على تقديم كل الخدمات التي يحتاجها الجمهور ، متمنياً لهم التوفيق لخدمة أهالي المخواة .

 

بعد ذلك توجه الأمير حسام بن سعود إلى مقر مسرح إدارة التعليم بمحافظة المخواة ، ولدى وصول سموه قام بتدشين المشروعات التنموية الجاري تنفيذها والجديدة ، التي بلغت قيمتها مليار و٨٠٠ مليون ريال وتضمنت مشروعات تعليمية وصحية وبلدية وطرق ومياه وغيرها ، ثم شاهد سموه عدد من اللوحات التي توضح تلك المشاريع مستمعاً إلى شرح من مدراء الإدارات الحكومية عن تصاميمها ومدة تنفيذها وتكاليفها .

 

كما أطلع سموه على عدد من المعادن من الأحجار وغيرها التي تقوم على دراستها واستخراجها جامعة الباحة ، ثم أفتتح سموه معرض ” الإبداعات الفنية ” ، وتجول به مستمعاً لشرح من مدير تعليم المخواة علي بن خيران الزهراني عن المعرض الذي يضم أكثر من ٤٠ لوحة فنية من مشاركات معلمي ومعلمات وطلاب وطالبات المخواة .

 

وشاهد سمو أمير منطقة الباحة كذلك عدد من اللوحات التي تعرض الفرص الاستثمارية أمام رجال وسيدات الأعمال للإستثمار في محافظة المخواة ، ثم رعى سموه توقيع عدد من المشروعات الاستثمارية بين بلدية المخواة والقطاع الخاص .

 

أثر ذلك شرف سمو أمير منطقة الباحة حفل الملتقى الاستثماري الثاني ، حيث بدأ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القران الكريم ، ثم شاهد سموه والحضور لوحة إنشادية قدمها عدد من طلاب محافظة المخواة.

 

بعدها ألقى محافظة المخواة الدكتور محمد بن جمعان دادا كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة الباحة وبضيوف الملتقى من رجال وسيدات الأعمال والحضور ، معرباً عن شكره لسموه على تدشينه للمشروعات التنموية التي شملت مشروعات جديدة بقيمة ٣٦٣ مليون ريال ، وأخرى تحت التنفيذ بمبلغ مليار و٤٧٥ مليون ريال ، ولرعايته ودعمه للملتقى الإستثماري .

 

وبين أن محافظة المخواة حرصت على إقامة الملتقى الاستثماري بمشاركة العديد من المختصين ومدراء الإدارات الحكومية وعدد من رجال وسيدات الأعمال ، وذلك في ظل الرؤية الوطنية التنموية للمملكة ٢٠٣٠ ، وفي ظل المقومات السياحية والاقتصادية للمنطقة التي تجعل منها بيئة حاضنة لجذب الاستثمارات المتعددة ، مشيراً إلى أنه تم طرح ١٣٩ فرصة استثمارية أمام القطاع الخاص للاستثمار في محافظة المخواة وفقاً لاحتياجاتها التي تشمل الفنادق والمستشفيات والمولات التجارية والمدارس الأهلية والمطاعم والمجمعات السكنية والتجارية والمنتجعات والشاليهات السياحية .

 

وأضاف الدكتور بن دادا أنه نتج عن هذا الملتقى طرح أحد المستثمرين لمشروع منتجع سياحي سكني بكامل خدماته ، وتقديم مقترح من كلية العلوم والآداب بالمخواة لإنشاء كرسي بحث بعنوان ” كرسي أبحاث الخدمات التعدينية الصناعية بمنطقة الباحة وتطبيقاتها ” ، يهدف إلى استكشاف الخدمات التعدينية واستخداماتها في الصناعات المختلفة ، الذي تتبناه جامعة الباحة بتكلفة ٢.٥٠٠.٠٠٠ ريال ، داعياً رجال وسيدات الأعمال للاستثمار في هذا المحافظة ، سائلاً أن يحفظ قيادتا الحكيمة وأن يديم على وطننا نعمة الأمن والاستقرار .

 

عقب ذلك شاهد سموه والحضور عرضاً مريئاَ عن أبزر الفرصة الإستثمارية في المحافظة .

 

بعد ذلك تلا مدير تعليم محافظة المخواة أمين الملتقى الاستثماري علي بن خيران الزهراني توصيات الملتقى المتضمنة تثمين المشاركين في الملتقى دعم ورعاية ومباركة سمو أمير المنطقة للملتقى الاستثماري وما طرح فيه من فرص ومشروعات استثمارية ، وتأسيس هيئة عليا لتطوير منطقة الباحة تعنى بالمشاريع التنموية والاستثمار ، إنشاء قاعد معلوماتية عن المنشآت الصغيرة والمتوسطة والفرص الاستثمارية ، إنشاء كرسي بحثي بجامعة الباحة بعنوان ” كرسي أبحاث الخدمات التعدينية الصناعية بمنطقة الباحة وتطبيقاتها ” ، إيجاد بيئة استثمارية منافسة ومحفزة للمستثمرين محلياً وعالمياً .

 

وبين أن التوصيات أكدت على دعم وتفعيل الشراكة الاستثمارية بين القطاعات الحكومية والخاصة والجهات الخيرية ، إقامة ملتقيات استثمارية مماثلة على مستوى المنطقة ، تشكيل فريق عمل لمتابعة توصيات الملتقى ، مستعرضاً أبرز المنجزات التي حققتها إدارة تعليم المخواة خلال الفترة الماضية .

 

ثم قدم رجل الأعمال سعد بن محمد العمري تجربته في الاستثمار في المحافظة من خلال تقديمه لمشروع استثماري عبارة عن منتجع سياحي مكتمل بقيمة تقدر بـ ٥٠ مليون ريال .

 

وفي ختام الحفل كرم سمو أمير الباحة عدد من منسوبي وطلاب وطالبات تعليم المخواة على ما حققوه من منجزات مختلفة ، فيما تسلم سموه هدية تذكارية من محافظ المخواة ، كما تسلم هدية مماثلة من مدير تعليم المخواة .

 

حضر الحفل معالي مدير جامعة الباحة الأستاذ الدكتور/ عبداللّٰه بن يحيى الحسين ومدير شرطة المنطقة اللواء علي بن محمد آل هادي ومدير التعليم بالمنطقة سعيد بن محمد مخايش ، ومدير عام مكتب سمو أمير المنطقة احمد بن صالح السياري ومدير عام العلاقات العامة والإعلام بالإمارة ، ورجال وسيدات الأعمال وضيوف الملتقى .

 

عقب ذلك توجه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود ، إلى مقر محافظة المخواة ، حيث عقد سموه لقاءاً مفتوحاً مع رجال وسيدات الأعمال المشاركين في الملتقى الإستثماري.

 

ورحب سموه برجال وسيدات الأعمال في منطقة الباحة بمحافظة المخواة ، مؤكداً سموه بأن المنطقة بحاجة إلى العديد من المشروعات الاستثمارية الحيوية التي تخدم المنطقة وتلبي رغبات الأهالي والزوار .

 

وبين سموه بأنه سيقدم كل التسهيلات للمستثمرين بالمنطقة ، وسيتم تذليل كافة العوائق التي تتعرض تنفيذ مشروعاتهم ، مشيراً سموه أن من أولى اهتماماته الحد من الهجرة وجعلها هجرة عكسية للمنطقة والعمل على دعم الهوية الزراعية لمنطقة الباحة نظراً لما تتميز به من مقومات زراعية متعددة .

 

من جانبهم نوه عدد من رجال وسيدات الأعمال بما تقدمه القيادة الرشيدة – أعزها اللّٰه – من دعم واهتمام بالقطاع الخاص ، معربين عن شكرهم لسمو أمير منطقة الباحة على رعايته ودعمه للملتقى للمستثمرين بالمنطقة.

 

كما أستعرض رجال وسيدات الأعمال عدد من الفرص والمشروعات الاستثمارية التي يرغبون في إنشاءها بمحافظة المخواة والمنطقة .

 

ورحب سمو أمير منطقة الباحة بما تم طرحه من أفكار ومشاريع ، مؤكداً بأن ذلك سيسهم في تطوير المنطقة .

 

حضر اللقاء وكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور عقاب بن صقر اللويحق ومحافظ المخواة الدكتور محمد بن جمعان دادا ومدير عام مكتب سمو أمير المنطقة احمد بن صالح السياري ومدير عام العلاقات العامة والإعلام بالإمارة خضر بن عبدالرحمن الغامدي .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *