الموت يغيب الشاعر الكبير/ محمد خلف الخس


لقبه الملك عبدالعزيز - طيب اللّٰه ثراه - ببستان الشعر

الموت يغيب الشاعر الكبير/ محمد خلف الخس



ليلة خميس- عبدالإله اليحياء:

 

أنتقل إلى – رحمة اللّٰه تعالى – يوم أمس الشاعر الكبير محمد خلف الخس (البستان) والذي يعتبر احد اعمدة الشعر النبطي وعمالقته .

 

ويُعتبر الخس أحد الشعراء المقربين إلى المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود، حيث لقَّبه بـ “البستان” إعجاباً بموهبته، بعد إلقائه عدداً من القصائد أمامه.

 

وكان الشاعر الخس – رحمه اللّٰه تعالى – قد ذكر في حديث صحفي سابق أن علاقته مع الملك سلمان تعود لأكثر من ٣٥ عاما.

 

يذكر أن الشاعر محمد الخس هو محمد بن خلف بن مبارك المطيري من قبيلة مطير، نشأ وترعرع في الصمان، وهو ابن الفارس والشاعر المعروف خلف الخس (أبوجوخه)
، وقد قرض الشعر من صغره ، فألقى عدة قصائد امام الملك عبد العزيز آل سعود “رحمه الله” وعمره لم يتجاوز (١٥) سنة , ولقبة الملك عبدالعزيز بـ (البستان) , فلازمه وكان من المقربين او بالأحرى يعامله الملك عبدالعزيز كمعاملة أبنائه إلى أن وافته المنية .

 

ذهب بعد وفاة الملك عبدالعزيز بفتره بسيطة إلى دولة الكويت وحصل على الجنسية الكويتية واستقر فيها
ويعتبر الشاعر الكبير محمد الخس احد اكبر وابرز شعراء الجزيرة العربية وهو احد رواة العصر حيث يحفظ الكثير من الأيام والوقائع والأحداث التي حدثت في عصره أو العصر الذي سبقه ويعتبر من الثقات في هذا الأمر ، بل ان اغلب الباحثين في أمور التاريخ يعدونه المرجع الأول لهم والأكيد.
والخس شاعر كبير وله جمهور شعري واسع ومحب لسماع شعره حيث اعطى الكثير للشعر واجاد واصاب وحقق النجاحات الواسعة وكون جماهير عشقته وتابعته ووصل لقمة النجاح لما يتمتع به من روح شعرية انجذب لها الناس…
عندما يتحدث تنصت له باهتمام وعندما يقول الشعر تعيش معه.. وحديث ان الخس يقول الشيء الذي لا يقوله غيره… من اشعار جزله وكبيرة وكانت له شهرته الواسعة والجماهير الكبيرة ، والمعجبون والمتابعون دائماً يتساءلون ويبحثون عن أشعاره .

 

وفي مقابلة صحفيه سابقه في إحدى الصحف المهتمه بالشعر اجراها الشاعر فايز الدمخ قال في احد ردوده على سؤال عن الشعر الذي يندفع مع محمد الخس: فأجاب قائلا: «القصيدة اللي من شوق.. وقصيد الشاعر الممتاز مثل دبيان بن عساف وصحن بن قويعان، وعبداللّٰه بن عون، وغيرهم من الشعراء الكبار..
وصحيح ان الشعر للعالم كلها، ولكن بعض الشعر مثل «ضيفة العرس» تلقى فيها «نضجان» وفيها «ني» وفيها «محروق» .. وبعض الشعر مثل «المرقوق اللي محطوط عليه دهن ينملص مع الحلق»..

 

وحول لقبه البستان قال الشاعر الكبير محمد الخس .. «هذا اللقب منحني اياه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – رحمه اللّٰه – واسكنه الجنة» ومناسبته قلت فيه قصيدة يوم اعلن الحرب على ألمانيا.. راح في لنش وقابل روزفلت رئيس امريكا في ذاك الوقت وقلت فيه قصيدة .. ويوم قلتها قال انت ما انت بالخس.. انت البستان «بستان الشعر» والى أن مات – رحمه اللّٰه تعالى – ما كان احد يناديني عنده إلا بالبستان.

 

يذكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سار علي درب والده المؤسس، وكان من أشد المعجبين بالشاعر الكبير، وكان يزوره بين الحين والآخر في مختلف الأوقات، وقام بزيارته للإطمئنان علي صحته، عام ١٤٣٧هـ، في زياراته الأخيرة للكويت.

 

غفر اللّٰه للشاعر الكبير محمد خلف الخس والهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان وسيوارى الثرى في التاسعة من صباح غد الأربعاء بمقبرة الصليبيخات بدولة الكويت.

 


1 التعليقات

    1. 1
      سعود الحافي

      الله يرحمه ويغفر له ويتجاوز عنا وعنه

      الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *