مدير القناة الرياضية البحرينية الأستاذ فواز شمسان صمت في عز الصيف والعطش أهلكني..


الشباب البحريني يمتلك الوعي الثقافي والرياضي والأنشطة البحرينية ترفع الرأس

مدير القناة الرياضية البحرينية الأستاذ فواز شمسان صمت في عز الصيف والعطش أهلكني..



ليلة خميس- بندر الفليت:

 

ضيفنا لهذا اليوم في زاوية “رمضان في عيونهم على مجلة ليلة خميس هو الإعلامي الرائع والرياضي النشط الأستاذ فواز شمسان مدير قناة البحرين الرياضية والذي حاورناه حول هذا الشهر الفضيل وأجاب على أسئلتنا الإجابات التالية:

 

١)- لكل شخص منا قصة بداية للصوم في رمضان كيف كانت قصة البداية مع هذا الشهر الفضيل؟

 

قصة البداية مبكرة جداً عندما بدأت في الصيام وصادف أن بداية صيامي كانت في وقت الصيف والطقس كان شديد الحرارة ولم يكن هناك إجازة في هذا العام وهنا كانت الصعوبة ولكن قمت بشرب كمية كبيرة من الماء اعتقاداً مني أنني لن اعطش ولكن المفاجأة كانت أن العطش وصل لمنتهاه خصوصاً وأننا عائدين من المدرسة ولكن حاولت التغلب على العطش والجوع بالنوم مباشرة إلى وقت الإفطار.

 

٢)- هناك ذكريات رائعة نتذكرها في رمضان في طفولتنا ما أبرز هذه الذكريات..؟

 

طبعاً هناك ذكريات جميلة وربما كانت من أجمل ذكريات الحياة حيث تكثر تجمعات الشباب في هذا الوقت وكان بجانب البيت مساحة ترابية تستخدم لجميع الألعاب حيث كنا نمارس العديد من الألعاب الشعبية البحرينية أنا ومجموعة من الأصدقاء ولازالت كثير من المواقف عالقة في ذهني إضافة إلى كثير من المغامرات التي كنا نقوم بها ذلك الوقت.

 

٣)- مالذي يختلف في رمضان الآن عن رمضان في السابق..؟

 

في اختلاف كبير جدا في الوقت والزمن والعلومة التي حدثت حيث كانت الزيارات أكثر واللقاءات أكثر ولكن الآن تغير الوضع بفضل تواجد وسائل الاتصال والتواصل الحديثة.

 

٤)- هناك عادات يحرص عليها كثير من الناس في رمضان ماهي العادة التي تحرص عليها في رمضان..؟

 

كثير من العادات احرص عليها منها الإفطار في منزل الوالد والعم لأنها أصبحت شيء رئيسي واحرص عليها كذلك صلة الرحم وزيارة الأصدقاء والأصحاب.

 

٥)- كيف لنا توظيف هذا الشهر الفضيل في تغيير بعض العادات التي ترتبط بنا خلال العام للأفضل..؟

 

أولا هذا الشهر فضيل وبه خير على الجميع ومن أفضاله انه فرصة لترك كثير من العادات أبرزها التدخين وبعض العادات السلبية وترتيب وقت الشخص للأفضل صحياً وعملياً وغذائياً.

 

٦)- لماذا برأيك يتضاعف إنفاق الكثير من الناس في شهر رمضان وكيف ترى هذه الظاهرة..؟

 

نحن بشكل عام في مجتمعنا لدينا فهم بأن رمضان مرتبط بالكرم والجود ولكن هذه نظرية غير صحيحة لأنها تندرج تحت الإسراف والتبذير ولكن لو تم توظيف هذا الإنفاق في سبيل إعمال الخير لكان ذلك أفضل.

 

٧)- هل سبق قمت بصيام رمضان بعيدا عن الأهل..؟أوصف لنا شعورك..؟

 

صمت أكثر من مرة حيث صمت مرة من المرات في استراليا برفقة المنتخب الوطني ولاكن كانت التجربة جداً صعبة لأن الصيام بعيد عن الأهل شعور سيء وصعب جداً ولكن خفف علينا في ذلك الوقت وجود مجموعة كبيرة من الزملاء واللاعبين خفف بعض المعاناة حيث الاجتماع الأخوي بيننا أثناء تناول الوجبات أو الصلاة وهذا كان له دور في تخفيف شعور الحرمان من الأهل في رمضان.

 

٨)- ماهو البرنامج اليومي لك خلال أيام شهر رمضان المبارك..؟

 

هناك ضغط كبير في العمل أثناء رمضان بحكم وجود فعاليات رياضية كبيرة في المملكة ومتابعة هذه الفعاليات ونقلها عبر القناة الرياضية البحرينية, مع حرصي على الانتظام في البرنامج الرمضاني ومشاركتي في الدورات الرمضانية التي تقام في مملكة البحرين مع التمسك بقراءة القران والذكر طول فترة الصيام.

 

٩)- الأنشطة الشبابية في رمضان كيف تراها وهل هي بالمستوى المأمول..؟

 

هناك نشاط شبابي في مملكة البحرين بشكل كبير وعلى كافة الأصعدة والألعاب الجماعية والفردية نظراً لوجود متسع من الوقت يساعد على إقامة العديد من المناشط ومشاركة الشباب والجهات الحكومية والخاصة في هذه الأنشطة لذلك أرى أن هناك اهتمام كبير لدى الشباب البحريني ووعي كبير سواء كانت هذه الأنشطة للرجال أو النساء وبمختلف الفئات العمرية .

 

١٠)- ثلاث دعوات إفطار معك لمن توجهها ..؟

 

لايوجد للإنسان اغلى من أهلة لذلك أوجه الدعوة الأولى للوالدة حفظها الله والثانية للوالد أطال الله في عمره أما الثالثة فهي لزوجتي العزيزة و أقول لها أنتي زينة البيت ولا يمكنني الاستغناء عنك.

 

١١)- كلمة أخيرة ماذا تقول فيها..؟

 

أقدم لكم جزيل الشكر وأتمنى لكم كل التوفيق و اسأل اللّٰه أن يجعل خليجنا في خير دائماً و أن يستتب الأمن والإستقرار على الدول الإسلامية جميعاً..

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *