السريع تجربة الصيام خارج المملكة مؤلمة


السريع تجربة الصيام خارج المملكة مؤلمة



ليلة خميس- بندر الفليت:

 

ضيفنا في زاوية رمضان في عيونهم بـ “مجلة ليلة خميس” هو الشاعر والاعلامي شفق السريع الكاتب في صحيفة البلاد السعودية وأجاب حول أسئلتنا لهذا الشهر الفضيل وقال …

 

١)- لكل شخص منا قصة بداية للصوم في رمضان كيف كانت قصة البداية مع هذا الشهر الفضيل؟

 

– البداية كأي بداية كانت لجيل الثمانينيّات الميلاديه.. اذكر كان عمري وقتها ١٢ عاماً.. و لسوء الحظ كان اول صيام لي في فصل الصيف و تحديداً في شهر اغسطس.. لكن والدي رحمة اللّٰه عليه كان رحيماً بي.. فقد كان صيامي إلى العصر ثم ابدأ الإفطار و كان هذا بإصرار من والدتي رحمة اللّٰه عليها..

 

٢)- هناك ذكريات رائعة نتذكرها في رمضان في طفولتنا ما ابرز هذه الذكريات..؟

 

– كنا ننتظر رمضان في طفولتنا من أجل الفيمتو و التطلي.. فهذين الشيئين لم نكن نعرفهما الا في شهر رمضان فقط..

 

٣)- مالذي يختلف في رمضان الآن عن رمضان في السابق..؟

 

– كل شئ اختلف.. روحانية الشهر اختلفت كثيراً.. كذلك رمضان كانت له رائحه عجيبه افتقدناها في هذا الزمن.. الآن يأتي رمضان و ينتهي كبقية أشهر السنه.. الشئ الوحيد الثابت هي صلاة التراويح.. فهذا ما تبقى من سمة شهر رمضان..

 

٤)- هناك عادات يحرص عليها كثير من الناس في رمضان ماهي العادة التي تحرص عليها في رمضان..؟

 

– نظراً لطبيعة عملي في شهر رمضان فالوقت بالنسبة لي قليل لكنني أحرص قدر الاستطاعة على زيارة الأهل و ذوي القربى من الأخوه و بني العمومه..

 

٥)- كيف لنا توظيف هذا الشهر الفضيل في تغيير بعض العادات التي ترتبط بنا خلال العام للأفضل..؟

 

– نحتاج إلى إعداد برنامج عائلي للتزاور خلال نهاية الأسبوع.. و كذلك الحرص على استغلال ساعة بعد صلاة التراويح لزيارة الجيران..

 

٦)- لماذا برأيك يتضاعف إنفاق الكثير من الناس في شهر رمضان وكيف ترى هذه الظاهرة..؟

 

– التقليد و النظر للآخرين يحفِّز الناس على شراء كماليات ليست ضروريه.. كما أن قوة الدعاية قبيل شهر رمضان تدفع الناس للتجربة و الشراء..

 

٧)- هل سبق قمت بصيام رمضان بعيدا عن الأهل..؟أوصف لنا شعورك..؟

 

– صمت مرتين خارج السعودية و تحديداً في بريطانيا.. كانت تجربة مريرة ان تصوم و تعيّد بعيداً عن أهلك.. فقدت روحانية رمضان.. فالكل حولك يأكل و يشرب خلال ساعات النهار فيدخلني إحساس أنه ليس رمضان.. الصيام بعيداً تجربه مؤلمه في كل شئ..

 

٨)- ماهو البرنامج اليومي لك خلال أيام شهر رمضان المبارك..؟

 

– البرنامج لدي ليس على وتيره واحده بسبب اسلوب عملي.. لكن و بشكل عام فأنا انام بعد صلاة الفجر و أصحو لصلاة الظهر.. ثم اقرأ ما تيسّر من القرآن في المسجد لمدة نصف ساعة ثم أعود للمنزل للنوم حتى صلاة العصر.. و بعد العصر يكون للبيت و الأشغال الخاصة.. بعد التراويح تبدأ المسامرات في الإستراحة حتى وقت السحور..

 

٩)- الأنشطة الشبابية في رمضان كيف تراها وهل هي بالمستوى المأمول..؟

 

– هي تجربة جميلة بلا شك.. و تغيّر في نمطية الحياة.. و تحفظ جزء من وقت الشباب.. و اعتقد اننا بحاجه لبرامج محفزه و جاذبه للشباب لما سنجنيه من فوائد اجتماعية و أمنيه كثيرة..

 

١٠)- ثلاث دعوات إفطار معك لمن توجهها ..؟

 

– الأستاذ/ بندر الفليت.
– الأمير/ فيصل بن تركي رئيس نادي النصر.
– العقيد/ مطر صالح الروقي

 

١١)- كلمة أخيرة ماذا تقول. فيها..؟

 

– اسأل اللّٰه العلي العظيم أن ينصر جنودنا في الجنوب.. و أن يحفظ سيدي خادم الحرمين الشريفين.. و أن يديم الأمن على بلادنا..

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *