(مبتعثون وإنجازات) “فايز الغنامي” مؤسس ورئيس الجمعية السعودية بجامعة مانشستر متروبولتان” .. وتجربة علمية وأكاديمية ثرية


(مبتعثون وإنجازات) “فايز الغنامي” مؤسس ورئيس الجمعية السعودية بجامعة مانشستر متروبولتان” .. وتجربة علمية وأكاديمية ثرية



ليلة خميس- غازي العتيبي -(خاص – مانشستر – بريطانيا):

 

نستكمل ضمن سلسلة ( مبتعثون وإنجازات ) الخاصة التي تقدمها “مجلة ليلة خميس” اللقاءات والحوارات مع المبتعثين والمبتعثات خارج الوطن لتسليط الضوء على أبرز مشاريعهم وأعمالهم وتجاربهم ونلتقي بهم عن قرب من شتى بقاع الأرض ليطلع على قصصهم المتابعين الكرام والمهتمين والمتخصصين وكل من يسعى للإنطلاق نحو الإبتعاث أو طلب العلم والمعرفة لكي يستفيد من تجارب متعددة يرويها لنا ضيوفنا من الطلبة الدارسين في الخارج والمبتعثين.

 

وفي هذا اللقاء من بريطانيا مع المبتعث “فايز بن عبدالله الغنامي العتيبي” محاضر علم المعلومات بجامعة الملك سعود ، رئيس الجمعية السعودية بجامعة مانشستر متروبولتان – صاحب تجربة علمية وأكاديمية ثرية حيث مارس التدريس والعمل والدراسة في عدة جامعات مرموقة خلال رحلته العلمية داخل المملكة وخارجها مثل (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) و (مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية) و (جامعة الملك سعود) و (جامعة شيفيلد) وأخيرا (جامعة مانشستر متروبولتان) في بريطانيا .. ولمزيد من التفاصيل يحدثنا “الغنامي” عن تجربته الخاصة ومسيرته العلمية كالتالي:

 

– مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية و ( مناصب عدة ):

 

تخرجت الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٢٢ هجري من جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية تخصص مكتبات ومعلومات ، ثم إلتحقت بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمدة ثلاثة سنوات تقلدت فيها عدة مناصب كان آخرها مدير مكتبة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بعدها تم انتقالي لكلية الاداب بجامعة الملك سعود على وظيفة معيد ، وتم إبتعاثي لدراسة الماجستير في تخصص إدارة المعلومات ، وحصلت عليها من جامعة شفيلد في بريطانيا عام ٢٠١٠ م ، عدت بعدها للجامعة ، حيث تمت ترقيتي الى محاضر وآمضيت خمسة أعوام في التدريس الجامعي .

 

– جامعة (مانشستر متروبولتان) وتأسيسي الجمعية @soc_saudi_mmu :

 

بعد خمسة أعوام أمضيتها في التدريس الجامعي بجامعة الملك سعود تم ابتعاثي مرة أخرى لدراسة الدكتوراة في بريطانيا والتي كانت في جامعة (مانشستر متروبولتان)
وهناك أثناء دراستي في جامعة مانشستر متروبولتان لاحظت عدم وجود جمعية علمية خاصة بالطلبة السعوديين آسوةً بالجمعيات الآخرى في نفس المدينة ، ومع وجود عدد كبير من الطلاب السعوديين قررت ان أقوم بتأسيس أول جمعية سعودية بجامعة مانشستر متروبولتان في نوفمبر ٢٠١٦ م.

 

– جمعية (مانشستر متروبولتان) و رؤية المملكة ٢٠٣٠ :

 

جمعية مانشستر متروبولتان هي جمعية تطوعية تهدف الى عقد الدورات التدريبية والأنشطة والمحاضرات وبرامج لتطوير الطلاب المبتعثين لنكون يدا واحدة مع قيادتنا لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠ .

 

– المجتمع البريطاني يهتم بالثقافة والقراءة:

 

الجامعات في بريطانيا تعتبر من افضل الجامعات بالعالم ويوجد بها عدد كبير من الطلاب السعوديين المبتعثين في مختلف المراحل ( بكالوريوس،ماجستير،دكتوراة) والمجتمع البريطاني يهتم بالثقافة والقراءة فغالباً ماتجد الصغير والكبير وهو يقرأ كتاب في اغلب الاماكن العامة وحتى في وسائل النقل العام .. وهنا نصيحتي الاولى لأخوني المبتعثين والدارسين هي دراسة اللغة الإنجليزي قبل الوصول الى بلد الابتعاث حتى تسهل على الطالب بعض الآمور التي يكون في حاجة اللغة للتشاور حول السكن والمواصلات وغيره، ايضاً القراءة عن بلد الابتعاث وثقافة المجتمع والاآنظمة الخاصة بالبلد.

 

– معالم أعجبتني:

 

مما يثير الإعجاب في بريطانيا بالنسبة لي هي وسائل النقل العام والطريقة المتبعة والأنظمة المعمول بها هنا والتي تسهل عملية تنقل المواطنين سواءً داخل المدن او خارجها.

 

– (وظيفتك بعثتك) والبحث عن الوظيفة:

 

الحقيقة ان هناك بعض التجارب لطلاب مبتعثين حصلوا على الدرجات التي ابتعثوا اليها دون حصولهم على عمل مناسب يوافق طموحاتهم، وهذا أمر مؤسف حقيقةً ولكن بعد النظام الجديد (وظيفتك بعثتك) نأمل في حل مثل هذه الإشكاليات.

 

– صعوبات عدة تواجه المبتعثين:

 

هناك عدة صعوبات تواجهنا كمبعثين في بريطانيا سألخصها في عدة نقاط منها:

 

1- تعديل سعر الصرف للريال السعودي مقابل الجنية الآسترليني (الباوند).
2- التأمين الصحي للآسف وجوده كعدمه مؤخراً.
3- المكافأة التي تصرف للمبتعث في بريطانيا قليلة جداً مقارنة ببعض الدول مثل كندا ، استراليا.

 

– الملحقية الثقافية في بريطانيا وتسهيل جميع الصعوبات:

 

نطمح في علاقة قوية تربط الطالب المبتعث مع الملحقية الثقافية قائمة على تسهيل جميع الصعوبات التي تواجهنا كطلاب مبتعثين في الخارج.

 

– كلمة أخيرة:

 

بإذن الله العودة لأرض الوطن وتسخير ماتعلمته ودرسته في خدمة وطني ورد بعض الدين لهذا الوطن المعطاء

واختم حديثي بهذين البيتين للآمام الشافعي (رحمة الله تعالى):

 

.أخي لن تنال العلم إلا بستة ***** سأنبيك عن تفصيلها ببيان.
.ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة **** وصحبة أستاذ وطول زمان.

 

وفي النهاية آتقدم بجزيل الشكر والتقدير للإعلامي الأستاذ غازي العتيبي على إجراء هذا الحوار معي والشكر موصول لمجلة ليلة خميس والقائمين عليها.

 

حسابي في تويتر: @faiz_alghnami
حساب الجمعية السعودية بجامعة مانشسترمتروبولتان على تويتر: @soc_saudi_mmu

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *