( مبتعثون وإنجازات ) مقرن العطاوي 無垢林 アルオタイビ هذه هي قصتي في اليابان 日本 🇯🇵


( مبتعثون وإنجازات ) مقرن العطاوي 無垢林 アルオタイビ هذه هي قصتي في اليابان 日本 🇯🇵



ليلة خميس  ライラトカミィス 雑誌 – غازي العتيبي アルオタイビ ガーゼィ – (خاص – اليابان):

 

موقف شهير شاهده الجميع من على شاشات التلفاز وتناقلته الأخبار وكافة القنوات ووسائل الصحف والإعلام لضيفنا مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله ورعاه.

 

ضيفنا في هذا اللقاء الخاص عبر “مجلة ليلة خميس” ضمن سلسلة (مبتعثون وإنجازات) هو المبتعث المهندس/ مقرن بن عيد الغنامي العطاوي العتيبي – حاصل على درجة الماجستير في ( الهندسة الالكترونية ومعلومات الميديا ) من جامعة اليابان.

 

يتحدث المهندس/ مقرن ل “مجلة ليلة خميس” عن هذا الموقف ويقول:

 

” شرف لي عظيم هو لقاء سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان عندما كان ولي العهد ووزير الدفاع اثناء زيارته لليابان و ممازحته لي بسؤاله الذي يدل على انه قريب من ابنائه وقريب من الشعب السعودي ,, حقيقة لم ابلغ باني سوف اقوم بشرح احد اعمالي امام الملك سلمان إلا قبلها بعشر دقائق تقريبا فكنت أحاول ان أوجز في الشرح لمجسم المريخ والقمر الذي يعد من أثرى المراجع العلمية لأن المعلومات المتوفرة به من أسماء للأودية والاماكن باللغة اليابانية حيث تم رصد هذه المواقع عبر أقمار وكاله الفضاء اليابانية وتم مشاركتنا لنقلها وترجمتها للغة العربية. “

 

 

 

 

كانت تلك هي كلمات المهندس/ مقرن العتيبي – وذكرياته عن هذا الموقف الشهير له أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان – حفظه الله ورعاه – حيث أننا هنا في هذه السلسة الخاصة (مبتعثون وإنجازات) التي تقدمها “مجلة ليلة خميس” يتحدث إلينا المهندس/ مقرن عن تجربته في اليابان التي أستمرت (ثمان سنوات) وعن عديد من المشاهد العلمية والثقافية التي رآها هناك وعن المجتمع الياباني “عادته وتقاليده”والذكريات والمواقف التي مر بها أثناء دراسته في اليابان وماحملته هذه السنوات من قصص وتجارب يرويها لنا..

 

IMG-20170112-WA0073

 

– البدايات ( إصرار ومثابرة وإستثمار ):

 

عند تخرجي من الثانوية العامة عام ٢٠٠٣ التحقت بالكلية التقنية بالدوادمي والتي معها بدأت مشواري في رحلة الإغتراب والدراسة .. فالحياة “مدرسة” تختلف درجات تعليمك فيها بإختلاف قدرتك على المثابرة و الإصرار لتحقيق مبتغاك وأحلامك.

 

وبعد حصولي على دبلوم الكلية التقنية من الدوادمي أصررت على إكمال الدارسة والتي يجب أن تكون بالكلية التقنية بالرياض ويجب على المتقدم أن لايكون خريج الترم الدراسي نفسه بل يجب عليه الانتظار ترم دراسي أخر ومع فترة إنتظار تقارب اربعة أشهر .. وهنا أستثمرت وقتي بالعمل بشكل مؤقت عند احد الأصدقاء في محل لإصلاح الحاسب الآلي حيث بدأت في تصميم المواقع وتعلمها ثم حماية هذه المواقع من الثغرات الأمنية، وبعد مضي أربعة أشهر من إنتظاري إنتهت المدة المحددة ورجعت لمقاعد الدارسة في الكلية التقنية بالرياض لمرحلة الهندسة.

 

IMG-20170112-WA0074

 

– برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث (وقرار الإنسحاب):

 

وفي ذلك الوقت خلال دراستي بالكلية التقنية بالرياض بدأ حينها برنامج خادم الحرمين الشرفين للابتعاث الخارجي وأضيفت له دول ( اليابان وكوريا والصين ) وكانت تلك الخطوة نحو الإبتعاث الخارجي تعد المرة الأولى التي يتم التوجه فيها بشكل رسمي لدول شرق اسيا، وهنا بحكم تخصصي و ميولي لأنظمة ( التحكم ) تعتبر اليابان من اكثر الدول المتقدمة في هذا المجال، وبناء عليها فقد قررت الانسحاب من الدراسة في كلية التقنية بالرياض لأجل اليابان وانطلقت للدراسة هناك.

 

IMG-20170112-WA0075

 

– السفر إلى اليابان (وتعلم اللغة اليابانية):

 

عند وصولي لليابان كانت اللغة جديدة لي كليا فلم أكن أتكلم بها سابقا ولم أكن اعرف حتى حروفها، حيث أمضيت اربعة أشهر من دراسة وتعلم اللغة اليابانية حتى بدأت بشكل تدريجي التحدث بها، فاللغة اليابانية لغة لا يفهم جمالها الا من تعلمها بالرغم من صعوبتها .. ولم يكن تفوق اليابان العلمي و الاخلاقي فقط سبب اختياري للدراسة هناك بل ايضا لان ( اللغة والثقافة ) كانت حاجز لكثير من الراغبين للدراسة في اليابان، وبالنسبة لي فهو ( تحدي ) وإن خلف كل تحدي فوائد لايعلمها إلا من إجتاز هذا التحدي.

 

أما تعقيد اللغة اليابانية لم يزدها الا جمال لان اسلوب وقواعد الخطاب تختلف مع مكانه الشخص الذي تتحدث اليه, فاذا كان أستاذ او مدير تستخدم صيغ الإحترام للتحدث معه.
والحروف اليابانية هي عباره عن معاني مجرد فهم اصل هذا الحرف يستطيع الشخص معرفه المعنى حتى ولو لم يستطيع نطق الكلمة.

 

– جامعة اليابان الصناعية:

 

بعد مرحلة تعلم اللغة توجب علي إجتياز أختبارات القدرات للطلاب الأجانب في اليابان، وبفضل من الله إجتزت الأختبار وإختبار القدرات للغة اليابانية ايضا والذي يعد المحك الأساسي لإتقان اي دارس للغة، وهنا فقد درست في تخصص الهندسة الالكترونية والكهربائية لمرحلتي البكالريوس والماجستير في ( جامعة اليابان الصناعية ) والتي تتميز بالجانب العملي اكثر من النظري وبكثرة حصص المعامل في الخطط الدراسية، وبعد مرحلة دارستي في الجامعة حصلت على درجة البكالريوس واجتزت مشروع التخرج والذي كان يشمل على تصميم وبرمجة لقطار ذاتي القيادة حتى يمكن تقديم هذا المشروع لطلاب الهندسة والتحكم لتسهيل عملية استيعاب الطلاب لمفاهيم التحكم ، وتم نشر هذا البحث في مؤتمر داخل اليابان بفضل من الله.

 

أما في مرحلة الماجستير فكان الوضع مختلف قليلا لان الدارسة في اليابان بشكل خاص تعد طالب الماجستير على ان يكون باحث من الدرجة الاولى بتعليمه كيف يعد التجارب ويبحث عن مصادر المعلومات وأن يجد الروابط في نتائج التجارب وتقديم المقترحات المتعلقة بها، لذلك تجد بعض الطلاب يقوم ببحوث غريبة نوعا ما ، إلى أن يجد هو تفسير لهذه الظاهرة أو الحدث بشكل علمي و صحيح.

 

ففي مرحلة الماجستير توسع التخصص ليصبح ( معلومات ميديا وهندسة الكترونية ) و هذا بسبب أن العالم يشهد ثورة معلوماتية كبيره والهندسة الإلكترونية تشترك بشكل فعال في تقدم وتطور هذا الثورة لذلك يجب على الدارس ان يتوسع في تخصصه ليشمل أنظمة الحواسيب و الكترومكانك أيضا.

 

 

IMG-20170113-WA0002

 

– مفاعلات فكوشيما النووية و والزلزال:

 

قبل بدايتي لمرحلة الماجستير بسنة تقريبا لا أنسى حينما حصل الزلزال الذي تسبب بتسريب في ( مفاعلات فكوشيما النووية ) وعندها طلب من عندي الدكتور المشرف علينا أن يكون بحثي مخالف قليلا للتخصص وهو ( إستخدام إضاءة LED ) بطول موجي خاص يناسب التمثيل الضوئي للنبات ودارسة تأثير فترات تسليط الضوء على نمو النبات، فكان بحثي في الإستنبات الزراعي ( الزارعة بدون استخدام التربة ) وقد حققت التجربة نجاح بفضل من الله مع أنني كنت اقوم بتجارب لا تنتهي الا بعد شهرين متواصلة.

 

– اليابان و (الكوكب الأخر):

 

اليابان ذاك الكوكب الاخر الذي يتميز بإنه قادر على جعل الإنسان يشعر بأن النظام والوقت هو عناصر أساسية في الحياه المدنية، فكيف يجتمع مئات الآلاف من البشر في منطقة لاتتجاوز العشرة كيلو متر مربع في أوقات ذروه عالية وتجد الناس تسير في مسارات أشبه بمسارات القطار لكل اتجاه ،، ولا تجد القطار يتوقف الا بضع ثواني فقط ويخرج منه أمّم لتصعد فيه أمّم اخرى.

 

مع ذلك تجد داخل هذه المدينة الصاخبة حدائق و مباني أثرية بعضها يعود لمئات السنين والبعض شاهد على آثار الحرب العالمية الثانية ، فالحياة المكلفة تجعل الشخص الياباني قليل الهدر في المال والوقت فكل شيئ يمكن استثماره هناك وبمدينة مثل طوكيو لا يستطيع الشخص الاناني الذي لا يفكر الا في نفسه بالعيش هناك حيث حتى عندما يكون نسبة الإركاب داخل القطار تصل الى ١٠٠٪ يستمر اليابانيون بالصعود وأحيانا تصل الى ٢٠٠٪ ولهذا يجب ان يكون الشخص متقبِّل على مشاركه المساحة مع غيره.

 

IMG-20170113-WA0013

 

– لماذا تصلي؟ هنا اليابان !

 

أحيانا تصرفك الصحيح يجعل من حولك يؤمن بأفكارك ويمكن أن توصل رسالتك بشكل حضاري ، وبعد علاقة دراسية دامت ثلاث سنوات مع زميلي الياباني الذي اصبح اكثر جراءه لسؤالي وقال لماذا تصلي بشكل دائم؟ ( لأَنِّي كنت اصلي احيانا داخل المعمل اذا سمح الوضع وكان هو يشاهد ذلك ) وقال هنا اليابان لا احد يصلي ولا احد يشاهدك ( يقصد من اهلي و السعوديين ) لم اجادله و ادخل معه في حوار ومفاهيم قد لا يكون لديه القدرة على تصورها بشكل قوي وهو مازال طالب ويعيش اجواء الدارسة.

 

ودار بيننا هذا الحوار:

 

قل لي لو كان هناك احد الاستاذة يطلب منا أن نسلم واجبات بشكل أسبوعي أو يومي وكان هناك طالب يسلمها بإستمرار والآخر لا يسلمها ، هل يحصلون على نفس الدرجة ؟
قال: بكل تأكيد لا.
قلت: هذا انا احافظ على اداء ما يجب علي فعله.
اعتلت وجهه الحسرة وقال انا لا اصلي (شعور من أهمل ما يجب عليه فعله ) أهديته كتاب عن الاسلام و وعدني ان يقرأه لكي يفهم الاسلام و انا ادعو الله ان يهدي قلبه للإسلام.
وزميل ياباني آخر كان يسألني مازحا لدينا في اليابان اكثر من ٨٠٠ الف رب ( تعالى الله عما يقولون ) وانت يامقرن تؤمن برب واحد !
قلت له تفكر لو كان هناك رب للقمر ورب للشمس ورب للأرض
وحصل بينهم خلاف وذهب رب الشمس بشمسه فكيف هو حالنا ؟
وقلت له هذا قول ربي للناس الذين يشككون في انه لا اله الا الله وحده .. سورة المؤمنون:

 

{ مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إله ۚ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إله بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ على بَعْضٍ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ }. (٩١ المؤمنون).
قصة أخرى حدثت أذكرها قبل وقت الامتحانات وكان كل واحد منا يعد ويجري اخر الاختبارات لمشروع التخرج والتأكد من العمل بشكل صحيح وكان المشروع طائرة بدون طيار تم تعديل مجسم الطائرة ليصبح بشكل هرمي وكان هناك مسمار صغير بلاستيكي لونه ابيض يربط اجزاء المجسم طبعا على صغر حجمه و رخص ثمنه الا انه انكسر من كثره عمل التجارب وقال صديقي لقد حسب حساب هذا الشي و توقع ان مثل هذا الشي الصغير قد يعطل لهم شي مهم جدا لذا كنت قد اشتريت اخر احتياطي .. وما إن انتهى من كلامه الا وسقط من يده على ارضية المعمل التي كان بها الكثير من المعدات و كثرة الأدوات وكانت أراضيه بيضاء والمسمار أيضا ابيض اللون ، كانت مثل الصدمة للجميع فجأه اختفى هذا المسمار الصغير ومع لحظه الصمت الجماعية لف الكرسي ونظر الي وقال مقرن أين الله؟

قلت نعم !!
قال أين ربك ؟
قلت هو في الاعلى
فرفع يديه وقال يا الله اجعلني اجده
ونزل تحت الطاولة ووجده بكل سهوله
فنظر الي مره اخرى وقال: كيف اقول شكرًا الى الله
فقلت :قل شكرًا وحسب فهو يعلم ما تقال مهما كانت لغتك
فقال: لا اريد ان اقولها بالعربي وعلمته ماذا يقول وفعل.

 

IMG-20170113-WA0029

 

IMG-20170113-WA0030

 

– مشاريع وطموحات .. وإصدار كتابي في (تعليم اللغة اليابانية):

 

بعد هذه التجربة العلمية لي في اليابان احاول تقديم النظرة و الفلسفة اليابانية في العمل بما يناسب طبيعتنا الثقافية والدينية وأحاول طرح مشروع ( راصد ) وهو مشروع فريد اتمنى ان يتم تبينه على مستوى الدولة والمشروع ينقسم الى نوعين ، النوع الاول: هو يركب في سيارة الشخص بحيث يمكنه التعرف على مخالفات السيارات التي امامه بالاعتماد على قائد المركبة وارسال مقطع فيديو يوثق هذه المخالفة مثل تجاوز الإشارة الحمراء او التحايل على الإشارة او الانعطاف المفاجئ وتغيير المسار حتى ايضا البلاغات عن الحوادث.

 

والنوع الاخر: يتم تركيبه عند المناطق المزدحمة لرصد العربات التي تلزم المسار الأيسر ثم تسبب في عرقلة السير حتى يتسنى له الانعطاف يميناً خصوصا عند نقاط الدوران في الطريق حيث تجد ثلاث مسارات تتعطل وتتوقف لان هناك مركبات لا تلتزم بالسير والمسار المخصص للدوران.

 

ايضا بفضل من الله قمت بعمل كتيب صغير للتعريف باللغة اليابانية للمتحدثين بالعربية وجاري العمل عليه لنشره في اقرب فرصه بالإضافة الى دروس على السناب شات (@xplus_vip ) وقمت ايضا بكتابة كتابي الاول وينقل تجربتي التي استمرت 8 سنوات في اليابان.

 

IMG-20170113-WA0032

 

– آمال وآمنيات:

 

في جامعتي باليابان كان يحضر لنا موظف احدى الشركات ويستمع لأخر النتائج التي حصلنا عليها في تجارب عدة لنا أجريناها على المحركات الكهربائية لكي يتم تطبيقها ونشرها وتصنيعها ، فاليابان تتميز بأنها تدخل التقنيات في شتى مجالات الحياه ونحن كثيرا نتأخر وهذا يجعلنا نتأخر في تطوير الأنظمة الخاصة بِنَا والتي تلائم بيئتنا وثقافتنا وننتظر من الآخرين صناعتها لنا.

 

وانا وغيري من المهندسين على اتم الاستعداد على تصميم انظمة توافق احتياجاتنا وتناسب ثقافتنا اذا اتيحت لي ولغيري الفرصة والدعم.

 

ومما ارغب بشده بان يكون متوفر لدينا ان تفتح الجامعات معاملها و تنشي انديه طلابية لتطوير المشاريع و ان يكون وانت تكون هناك مسابقات تتم في اليوم الوطني تبث في التلفاز بحيث يتم بث روح المنافسة لما فيه خير البلاد والعباد.

 

– طلاب بعثة اليابان (مميزون):

 

مازال الإقبال للدراسة والإبتعاث إلى اليابان قليل مقارنة بالدول الاخرى لعده عوامل ابرزها حاجز اللغه والتكلفة المعيشية العالية في اليابان
اما بالنسبة لاجتياز الطلاب هناك فهذا يعتمد على الطالب نفسه لكن وبشكل شخصي المبتعث لدوله اليابان هو مميز حال دخوله الجامعة لا نه اجتاز اصعب المراحل وهي مرحله تعلم اللغة وتعلم المهارات المناسبة التي سوف تساعده على اجتياز اي عقبه أمامه بأذن الله ، بشهادة رجل في احدى الشركات السعودية العاملة بقطاع النفط قال لي انتم يا طلاب اليابان مميزون في طريقه الحديث و التعامل و الأدب وهذا لمسته بعد عده مقابلات وظيفية لأكثر من طالب مبتعث من عده دول.

 

IMG-20170113-WA0033

 

– صعوبة إيجاد العمل بعد البعثة لم تكن مريحة لي:

 

هناك صعوبة تواجه ليس مبتعثين اليابان فقط بل كل سعودي فرحلتي في البحث عن العمل لم تكن مريحه وأحيانا يتم قبول من هو اقل منك مستوى لأسباب ان الذي يجري لك مقابله رجل اجنبي ليس سعودي في شركات سعودية كبيره، اما بالنسبة لي فالعمل الذي يحقق تطور الوطن هو العمل المناسب لي وليس ان اقوم بأعمال روتينية يستطيع اي رجل غير متخصص القيام بها.

 

– أوجه تشابه ثقافية بين اليابان والمملكة:

 

المبتعثين إلى اليابان بفضل من الله لديهم الكثير من الأنشطة العلمية والثقافية وسبق وان قدمت محاضره بمشاركه بعض الزملاء في بلديه مياشرو في محافظه سيتما للتعريف عن المملكة العربية السعودية وألقيت هذه المحاضرة وانا في اول سنه دراسية في الجامعة وأتذكر جيدا كم فرح كثير من اليابانيين بان هناك أوجه تشابه بيننا وبينهم مثل الزواج عبر الأهل و كرم الضيف.

 

فنظرة الأساتذة إلى الطالب والمبتعث السعودي هي بفضل من الله نظره ايجابيه تجاه الطلاب السعوديين خصوصا اذا كان الطالب مجتهد فالمدرس يفخر بان يكون لديه طالب سعودي في معمله وذلك بفضل جهود الزملاء المجتهدين الذين حققت انجازاتهم جوائز في داخل اليابان.

 

– الدرس الأخير:

 

في مرحله البكالوريوس وأثناء تقديمي للبحث مع اني قمت بجهد كبير جدا وكان الدكتور المشرف يعلم ذلك وبعد تسليمي له بعد عده تعديلات و ظهرت نتائج الطلاب تفاجئت بان اسمي لم يكن ضمن المجتازين وكان علي مراجعه الدكتور فذهبت له وطلب تعديل بسيط جدا ولا أخفيكم احسست بان الموضوع اكبر من تعديل بسيط لم اسأل الأستاذ الا بعد سنتين تقريبا قبل تخرجي من الماجستير فقال كنت متعمد ان لا أجعلك تجتاز بسهوله حتى وانت تستحق لانه كان الدرس الاخير لشخص مميز لا نك سوف تواجه من يقف امام عملكم حتى لو تم انجازه بشكل صحيح فأردت ان ادربك على هذا. لم يكن يريد تعليمي هذا الامر الا لانه وجد الطالب السعودي شخص يستحق ان يتم تعليمه

 

– صعوبات:

 

تشكل شروط القبول إحدى أبرز الصعوبات حيث تختلف عن باقي دول العالم فأحيانا يضطر الطالب دفع مبالغ للحصول على دفتر التسجيل و الحصول على قبول ثم رفع الأوراق للوزارة التي تشترط ان يكون الطالب لديه قبول مشروط لدفع رسوم الجامعة حتى في مرحله الماجستير واجهت صعوبة بان يجب ان احصل على قبول ثم رفع الأوراق التي قد تستغرق شهر للرد وفي اليابان لا يسلم الطالب القبول الا بعد دفع المبالغ المالية
فالملحقية لاتستطيع دفع الرسوم لا نها تخشى ان يتم الرفض من الوزارة لذلك يضطر البعض لدفع الرسوم او الانسحاب والتأخر عن الدراسة .

 

– مواقف وعبر:

 

اصيب احد زملائي اليابانيين بحادث مروري وكانت حالته حرجه و زرته في المستشفى وفرح هو واهله بهذه الزيارة وكنت احمل باقة من الورد وبعد ما خرج من الإفاقة زرته مره اخرى برفقه احد الزملاء السعوديين ففرحت عائله صديقي باننا نزور المريض ونهتم به ، قامت الام بشكري على هذه الزيارة و تكبدت العناء لزيارة الجامعة و الاستاذ المشرف الخاص بي لتبدي شكرها ايضا.

 

موقف اخر:
اثناء اقامتي مع احدى العائلات اليابانية كان هناك ابن للعائلة من ذوي الاحتياجات الخاصة بنفس عمري فكانت الام تهتم به وتعمل في الفترة الصباحية والاب في الفترة المسائية حتى يتمكنوا من رعاية ابنهم فقالت لي وهي في حيره هل تظن لو اودعت ابني لدار متخصصه لرعايته لكان افضل له؟
فقلت هل في هذه الدار امه ؟ او ابوه؟ فقالت : لا
فقلت: لا توجد محبه اصدق من محبه الاباء لأبناهم خصوصا الام.
فقالت: ماذا تعني الام لديكم في السعودية
فقلت: تعني الجنة (وترجمت لها المقولة (الجنة تحت اقدام الامهات)
دمعت عينها و اعطتني كره مصنوعه يدويا كان قد اخذتها من امها التي هي ايضا اخذها من امها
اهدت امي ارث للعائلة يعود لثلاث اجيال.

 

IMG-20170113-WA0034

 

– طائر الغراب وموقف غريب:

 

كنت عائدا بالسيارة للبيت وقبل ان اتوقف في الموقف المخصص لي امام البيت كان هناك غراب واقف على السور فمددت يدي من خارج السيارة لا اطرده وطار الغراب.
في صباح اليوم التالي وجدت ان الزجاج الامام للسياره قد وقع عليه فضلات طيور ..
لم اعير الموضوع أي اهتمام قبل رجوعي للبيت غسلت السياره و في اليوم الثاني وجدت في نفس البقعة فضلات اخرى و فوق مكان السائق حجره صغيره.
عندها تنبهت باني مستهدف من قبل ذاك الغراب ,,استشرت احد الزملاء اليابانيين وقال وهو يضحك.
الغراب ضواحي طوكيو لديه حجم مخ اكبر من الغراب العادي وهذا يعود لان ياكل اكل صحي ( بقايا النفايات والتي تحتوي على كثير من الاكل المفيد ) وليس هذا فحسب فهي تحب اللعب و تضع بعض الحجاره على قضبان سكه القطار لكي يصطدم بها القطار وتطير وكثير ما يتوقف القطار لازاله هذه الحجارة.
واستطرد وقال يبدو انك اصبحت ماده تسليهم الان.
اوقفت سيارتي يومين وكنت اذهب واعود للبيت مشيا و استخدم القطار لعل هذا الغراب ينسى او يكفيني شره.
بعدها اوقف سيارتي يومين اخرى عن احد الاصدقاء و عندما عدت للبيت بالسياره صادف ان يكون بعد اسبوع من نهرت الغراب ,, وقبل ان اركن السياره وجدت غراب يقف في نفس المكان فما كان مني الا ان قلت له باليابانيه عذار.
والحمد لله يبدو انه تركني في حالي .
لذلك لا تمازح أي غراب في اليابان خصوصا طوكيو.

 

– قوانين وأنظمة يابانية:

 

عدم رمي النفايات الا في اليوم المخصص لها و الا سوف تطبق بحقه غرامه ماليه.
عدم التأخر في اجراءات تجديد فيزه الإقامة قبل الانتهاء ولو انتهت فتره الإقامة يوم واحد قد يعرض للسجن و الابعاد لمده خمس سنوات.
وهنا النصيحة التي أقدمها هي الإلتزام بالتعليمات ومراعاة القوانين فكل شي هناك منضم ، وان تختار ماذا تريد دارسته بنفسك وتتعلم الاعتماد على نفسك فاليابان بيئة مناسبه جدا لتظهر جميع قدراتك ولتكتسب الكثير من المهارات فلا تفوت هذه الفرصة واستغلها ايما استغلال.

 

– إبتكارات وجوائز .. وتكريم صاحب السمو محمد بن سعود بن خالد آل سعود:

 

يجب على الطالب ان يستغل مرحله الدراسة والابتعاث بعمل يفيد به الغير مهما كان هذا العمل وبفضل من الله كنت اول من اطلق تطبيق خاص بالملحقية الثقافية في اليابان ليسهل على الطالب معرفه انشطة الملحقية و مواعيدها و مواقعها وفي حال حدوث كوارث يمكن للملحقية ان تقوم بأرسال تنبيهات عبر التطبيق.

 

ايضا كنت اعمل على مشروع حصل على جائزة مدير الجامعة و منتدى الابتكار السعودي الاول وتكرمت من قبل مدير الجامعة وصاحب السمو محمد بن سعود بن خالد آل سعود وكيل وزارة الخارجية لشؤون المعلومات والتقنية عن مشروع نظام إضاءة موفرة للطاقة يمكن استخدامه داخل الفصول الدارسيه والاستفادة من ضوء الشمس و تقليل هدر الكهرباء.

 

كذلك كنت من ضمن المشاركين للتعريف بالمملكة العربية السعودية في الذكرى الستين لإقامه العلاقات الدبلوماسية بين السعودية واليابان.

 

IMG-20170113-WA0035

 

– البيئة والثقافة اليابانية:

 

البيئة اليابانية محفزه لان تقوم بالكثير فالكل يساعدك و ودود والثقافية اليابانية جميله وذات تاريخ قديم تبهر الدراس بعراقتها وتنوعها ، ويجهل كثير من اليابانيين عن عادات وتقاليد السعودية وينظر لنا باننا قويين في كورة القدم ولدينا نفط كثير ,, لكن مع وجود مبتعثين بدت هذه الصوة تتغير تدريجيان بفضل من الله وتغير صوره المجتمع سوف تأخذ وقت وجهد سنوات على اقل تقدير.

 

كما أن الاندماج مع الثقافة اليابانية ليس باليسر لدى كثير من السعوديين والأخوة العرب فالأنظمة الصارمة تكون دائما عامل مزعج لهم، وقد يستغرق البعض سنوات لكي يتأقلم مع الوضع في اليابان.

 

– الإنتحار في اليابان:

 

نسبة الانتحار مرتفعة جدا في اليابان اذا ينتحر قرابه 35 الف شخص سنويا من كثره ضغوط العمل فالشخص الياباني لديه احساس كبير بالمسؤولية وعند كثره اخفاقه يتجه لإنهاء حياته والعياذ بالله.

 

– الشاهي الأخضر في اليابان … وأشجار الساكورا:

 

الشاهي الاخضر هو يمثل القهوة لدينا فلا يقدم للضيوف الا الشاهي الاخضر و هناك طرق خاصه لتحضيره بدرجه حراره تعادل 70 درجة مئويه للمياه في اباريق تقليديه.
اما اشجار الساكورا فهي تمثل تغيير وبدء حياه جديده ,, لان بدايه السنه الرسمية تبدا في شهر ابريل بعد شهور الشتاء ومن يبدا الجو في الاعتدال مع بدايه شهر مارس تبدا هذه الاشجار في تزيين اليابان و تنتهي بعد اسبوعين تقريبا ، فمع سقوط اوراق الساكورا تبد السنة الجديدة.

 

IMG-20170113-WA0036 IMG-20170113-WA0037

 

– دعوة –

 

أقدم معلومات عامة عن اليابان واللغة اليابانية
من خلال حسابي في تويتر :

 

xplus_vip@

Snapchat : xplusvip

IMG-20170113-WA0040 IMG-20170113-WA0039 IMG-20170113-WA0038

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *