“مبتعثون وإنجازات” سليمان الفواز رئيس  نادي الطلبة السعودية في مدينة لوتن بالمملكة المتحدة متحدثا لمجلة ليلة خميس حول العديد من التجارب العلمية” وهذه أبرز مطالب الطلبة المبتعثين في بريطانيا


“مبتعثون وإنجازات” سليمان الفواز رئيس نادي الطلبة السعودية في مدينة لوتن بالمملكة المتحدة متحدثا لمجلة ليلة خميس حول العديد من التجارب العلمية” وهذه أبرز مطالب الطلبة المبتعثين في بريطانيا



ليلة خميس- غازي العتيبي -(لوتن – بريطانيا):

 

ضمن سلسلة “مبتعثون وإنجازات” الخاصة التي تقدمها “مجلة ليلة خميس” نحو لقاءات منوعة ومباشرة مع الطلبة المبتعثين في بريطانيا وأمريكا وحول العالم لعرض المزيد والعديد من تجارب الطلبة السعوديين المبتعثين ومشاهداتهم المختلفة والثقافية وخبراتهم العلمية والعملية ومأكتسبوه من رصيد في هذا المجال حتى يطلع عليها عن قرب المتابعين الكرام والمهتمين والمتخصصين وهنا يأتي هذا اللقاء التالي:

 

سليمان بن مفوز الفواز رئيس نادي الطلبة السعودي في مدينة لوتن بالمملكة المتحدة – وعضو هيئة التدريس بجامعة الطائف.

 

حصل سليمان على دبلوم المحاسبة بإستخدام برامج الحاسوب من المؤسسة العامة للتدريب التقني المهني في مدينة جدة عام 2003م. وفي عام 2007م حصل على درجة البكالوريوس في العلوم من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة بتخصص نظم المعلومات الإدارية.

 

وحاليا يسعى سليمان لنيل درجة الماجستير في تخصص شبكات الكمبيوتر من جامعة بيدفوردشير الواقعة بمدينة لوتن بالمملكة المتحدة، وإكمال درجة الدكتوراه في تخصص نظم المعلومات، هذا باللإضافة لعديد من الدورات المختلفة التي تحصل عليها سليمان في شبكات الكمبيوتر وتصميم المواقع الإلكترونية والمحاسبة.

 

تعدد التخصصات وأهميتها بين الجانب السلبي والإيجابي:

 

وهنا من الملاحظ على سليمان حرصه على تعدد التخصصات في كل مرحلة علمية ابتداء من المحاسبة – نظم معلومات ادارية – شبكات كمبيوتر – نظم معلومات – والذي يفيدنا حول أهمية هذا الأمر والتعدد في التخصصات فيجيب:

 

تعدد التخصص في كل مرحلة علمية امر يحتمل الجانب الإيجابي والسلبي في نفس الوقت
من الناحية الإيجابية فهو يسهم في اكتساب الكثير من المعرفة واكتساب خبرات اكبر خصوصا اذا كان هناك ترابط بين التخصصات
كما ان اختلاف التخصص يساعد الطلاب على تحسين إدارة وقتهم وقدرتهم على انجاز المهام المتعددة وتطوير ذاتهم.

 

اما على الجانب الاخر فإن تعدد التخصصات له اثر سلبي خلال المرحلة العلمية بحيث يكون من الصعوبة دراسة الماجستير في تخصص مختلف دون ان يكون لديك الخلفية الكاملة عن التخصص حيث يلزم على الطالب الحصول على المعرفة الجيدة بالتخصص وعليه بذل جهد مضاعف ليتمكن من إنجاز دراسة الماجستير بكل اقتدار. وعليه يجب على من يريد دراسة تخصص مختلف ان يسابق الزمن ويسترجع أساسيات التخصص لكي تكتمل لديه العملية العلمية بكل نجاح ).

 

التعايش والالتزام والصدق واحترام المواعيد:

 

وفي سؤالنا لسليمان كيف هي نظرته عن الابتعاث ومن خلال دراسته حاليا لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في نظم المعلومات من جامعة بيدفوردشير ببريطانيا أجاب:

 

الابتعاث في حقيقة الأمر يعتبر غربة ذو فوائد جمّة ولعلي أذكر هنا قول الإمام الشافعي رحمه الله:

 

تغرّب عن الأوطان في طلب العلى.

وسافر ففي الأسفار خمس فوائـد.

،

تفريـج هـم واكتسـاب معيشـةٍ.

وعلـمٍ وآدابٍ وصحبـة مـاجـد.

 

وحين يريد الإنسان أن يكتسب ثقافة أو علم من مجتمع متقدم فيبادر في القراءة عن هذا البلد، ولكن في الواقع أن تعيش في هذاالبلد ستكتسب الثقافة والعلم حين تعيش في مجتمعهم وبينهم وتتبادل الثقافات وتتواصل مع المجتمع بكافة أطيافه.

 

والمميز في الابتعاث والغربة أن تتعلم كل يوم شيئا جديدا بعيدا عن الحرم الجامعي والمعرفة فيما يتعلق بالتعليم، تتعلم الالتزام والصدق واحترام المواعيد، وحتى في الأمور البسيطة من خلال التعايش في المجتمع البريطاني،

 

كذلك يتعلم المبتعث في الغربة الاعتماد على نفسه في كافة أمور الحياة، ويبني له شخصية من خلال اكتسابه للخبرات والتجارب في الحياة التي انتقل لها عن ما كان عليه في موطنه، كما أننا كمبتعثين تقع على عاتقنا مسئولية كبيرة في نقل صورة مشرفة عن بلد التوحيد، وكيف نكون سفراء مميزين لبلادنا، فمهما حاولنا أن نضع صورة جميله عن الوطن إلا أن سلوك وأخلاقيات المبتعث هي أقوى طريقة لانعكاس صورة مشرفة عن المملكة العربية السعودية، و الابتعاث نعمة كبيرة جعلها الله من نعم هذا البلد المعطاء، أسال ﷲ العلي القدير أن يعيننا عليها أولاً في تمثيل ديننا الإسلامي، وثمثيل مملكتنا الحبيبة ثانيًا، وثالثًا تمثيل الذات ).

 

أكتساب الخبرات والمعرفة الأكاديمية:

 

وحول الجانب الأكاديمي والممارسة العملية في هذا الجانب يقول سليمان:

 

أمّا فيما يتعلق بالجانب الأكاديمي فبلا شك أن المبتعثين يكتسبون الخبرة والتجارب والمعرفة التي ستساعدنا بإذن ﷲ الى ننقل هذه الخبرات والتجارب بعد العودة إلى أرض الوطن ، سواء للطلاب والطالبات في الجامعات أو حتى ممن هم سيلتحقون في الوظائف الأخرى ).

 

عائلتي ومدينة لوتن وتعدد الثقافات:

 

وعن مدينة لوتن يخبرنا سليمان أنه يعيش مع أفراد أسرته هناك برفقة زوجته وأبنتيه وتين وديم حيث يفيد أن مدينة لوتن والتي يغلب عليها الطابع الإسلامي و يوجد بها أكثر من ٣٥ مسجد، و يقطن في هذه المدينة العديد من الجاليات المسلمة، أما عن برنامجي الشخصي فيبدأ اليوم بتوصيل ابنتي للمدرسة البريطانية ومن ثم الذهاب إلى الجامعة لحين انتهاء اليوم الدراسي وبعدها الذهاب إلى المنزل لوقت الغداء مع العائلة، ومن ثم اذا دعت الحاجة إلى الرجوع للجامعه مرة أخرى؛ لقرب السكن من الجامعة (٥ دقائق مشياً) ومن ثم العودة إلى المنزل، ويختلف النظام في عطله نهاية الأسبوع حيث يكون هناك مدرسة خاصة لابنتي لتعليم القران الكريم يومي السبت والأحد بمعدل ساعتين ومن ثم يتم الخروج بشكل أسبوعي مع العائلة سواء إلى مدينة لندن بحكم قربها من لوتن أو أي مدينة قربية، وفي اليوم الاخر يتم المشاركة في النشاط الرياضي بشكل أسبوعي او الاجتماع مع أعضاء النادي السعودي في إحدى مطاعم المدينة.

 

تشتهر مدينة لوتن كما يفيدنا عنها ايضا سليمان بالتالي:

 

• بوجود مطار لندن لوتن والذي يعتبر أحد أهم مطارات إنجلترا، حيث يمر عبره سنوياً حوالي 9 ملايين مسافر، كما أنه أحد أكبر مطار يخدم منطقة لندن (بعد مطار هيثرو)
• كرنفال لوتن والذي يقام في شهر يوليو والذي يعتبر أكبر كرنفال في أوروبا.
• بوجود مصنع ضخم لشركة فوكسهول موتورز لصناعة السيارات، وما يزال المقر الرئيسي للشركة موجوداً في لوتن.

 

حيث تعتبر لوتن هي أكبر مدينة في مقاطعة بيدفوردشير، بالمملكة المتحدة، تمتاز بموقعها الإستراتيجي حيث تقع على بعد 50 كم من شمال لندن. يتجاوز عدد سكانها 240,000 نسمة ).

 

جامعة بيدفورشير:

 

وعن الجامعه التي يدرس بها حاليا سليمان يُبين:

 

يوجد في لوتن جامعة وحدة فقط هي جامعة بيدفوردشير حيث تعتبر جذور الجامعة الحالية من أقدم الجامعات حيث كان أول تأسيس لمبناها في عام 1908 تحت مسمى المدرسة الحديثة في لوتن ومن ثم أصبحت في عام 1937 كلية لوتن للتعليم العالي إلى أن أصدر مجلس الملكة الخاص قراره في عام 2006 بدمج جميع الكليات تحت المسمى الحالي جامعة بيدفورشير.

 

وفي السنوات الأخيرة، استثمرت الجامعة أكثر من 180 مليار باوند على تطوير الجامعة ومرافقها. وشهد هذا الشهر الافتتاح الكبير لأحدث وأكبر إضافة إلى الحرم الجامعي في لوتن، حيث تحتوي المكتبة الجديدة على سبعة أدوار كل طابق من هذة الطوابق السبعة يفتخر بمجالات الدراسة الفريدة من نوعها من حيث التصميم الحديث. تحتوي المكتبة على أكثر من 150.000 كتاب، وأكثر من 500 جهاز الكمبيوتر والعديد من الأجهزة الحديثة من الأجهزة اللوحية واللابتوبات ).

 

التواصل مع إدارة نادي الطلبة السعودي:

 

وفيما يود سليمان من واقع تجربته وخبرته في الإبتعاث والحياة في بريطانيا أن ينصح به زملائه المستجدين الطلاب فيأكد أن عليهم التواصل مع إدارة النادي السعودي سواء في لوتن أو غيرها؛ لنقل التجارب والخبرات فيما يتعلق بالسكن أو الأمور الاخرى المهمة للمبتعث سواء في شراء الاثاث أو فيما يتعلق باستخدام المواصلات بشكل عام، حيث تسهل إدارة النادي لتقديم النصيحة للسكن في الأماكن الآمنة والبعد عن الأماكن المشبوهة وغيرها من التجارب التي تواجه المبتعث في كافة الأمور.

 

تجربة تطبيق النظام الصحي في بريطانيا والمواصلات العامة:

 

وعن مشاهدات سليمان في بريطانيا لعديد من التطور في وسائل مختلفة في النقل والصحة والتعليم وغيرهاوسؤالنا له عن هذا الجانب لتجربة أعجبته في بريطانيا يود تطبيقها ومشاهدتها في المملكة أفاد:

 

الكثير من التجارب العامة أعجبتني، ولعلي أذكر الأفضل منها وهي:

 

النظام الصحي في بريطانيا وهو في حقيقة الامر يندرج تحت التخصص الدراسي، وأعني انشاء رقم موحد لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة، ولتوضيح الأمر يوجد لدي رقم طبي لجميع السكان شبيه برقم الأحوال المدينه وكمثال حين يتم الذهاب لأي مركز صحي او مستشفى يستطيع الطبيب أن يتصفح الملف الطبي ويعرف التاريخ الصحي للمريض وماذا يعاني مما يسهل الكثير من الإجراءات والتعقيدات ويوفر الكثير على المريض سواء في طلب أشعة أو أي شيء يخص المريض لاسمح ﷲ.

 

الأمر الآخر هو المواصلات وأعني سهولة التنقل سواء داخل او خارج المدينة وتعدد الخيارات فيها ولعلنا استبشرنا خير مع التقدم الملحوظ في هذا الجانب سواء في قطار الحرمين أو مترو الرياض وكذلك جدة ولكن نأمل أن تعمم القطارات في جميع مدن المملكة الحبيبة ).

 

نموذج المكتبة العلمية وأهمية العناية بإقامتها في المملكة:

 

ويضيف سليمان حول النماذج التي أعجبته في بريطانيا ويود رؤيتها في المملكة
هي أهمية وجود المكتبة العلمية المركزية في وسط كل مدينة، هذا الأمر يسهم في رفع مستوى الثقافة لدى الشعب، وكذلك الاهتمام بالنشء فيما يتعلق باكتساب اللغة، حيث يعاني الكثير من الطلاب في مملكتنا الغالية؛ فمخرجات التعليم ينقصها الكثير في هذا الجانب، خاصة وأن تعلّم اللغة الإنجليزية يعد بالأمر المطلوب سواء في الدراسة أو العمل؛ وذلك أن أغلب الكتب والمراجع باللغة الانجليزية مما يسهل على الجيل القادم مواكبة العلم في الدول المتقدمة.

 

مستوى الطالب السعودي وتميزه:

 

وحول مايلمسه ويشاهده سليمان من خلال تواصله مع كادر التدريس بالجامعة في بريطانيا وماهو انطباعهم وتقيمهم عن مستوى الطالب السعودي المبتعث هناك؟ أجاب:

 

الكادر التعليمي في الجامعة يختلف من شخص لآخر وكذلك التعامل يختلف ما بين طالب لآخر، ولكن في العموم وبحكم أن دراستي في مرحلة الدراسات العليا، فالتواصل يكون محدودًا، حيث أن العملية التعليمة والبحث والقراءة تكون على عاتق الطالب بشكل كبير، أما بالنسبة لانطباعههم وتقييمهم عن مستوى الطالب السعودي ، فهم يشيدون بالمميز منهم ، ويحرصون على الاحتفاء إذا ما قدم أحد الطلاب ورقة علمية مميزة اأو بحث علمي جاد منشور،مما يعطى الانطباع المميز للطالب السعودي ).

 

“قريبا” في لوتن تنظيم ندوة في النادي بحضور شخصيات معروفة

 

وعن أبرز نشاطات وفعاليات نادي الطلبة السعودي في مدينة لوتن وإذا كانت هناك فعاليات قادمة جاري تحضيرها افاد سليمان:

 

نشاطات النادي السعودي تعبتر الأقل هذا العام وذلك بسبب قله الطلاب في مدينة لوتن مقارنة بالسنوات السابقة، ولكن يتم عمل اجتماعات للنادي السعودي سواء للرجال أو النساء وكذلك فيما يخص للاطفال، خاصة في المناسبات الخاصة بِنَا كالأعياد أو الاحتفاء بخريج.

 

أمّا الفعاليات القادمة ستكون _إن شاء الله_ بتنظيم ندوة قريبًا جدًا يقيمها النادي السعودي بحضور شخصيات معروفة من أجل الحديث عن روية المملكة ٢٠٣٠ ، سيتم دعوة روساء الأندية لتوجيه الدعوة لجميع الأعضاء، كذلك سيتم التجهيز للاحتفال بعيد الحج أعادة ﷲ علينا وعليكم مع الاحتفال باليوم الوطني كما جرت العادة في النادي السعودي ).

 

المستجدين والبدايات:

 

وفي سؤال أخر عن ماهي الصعوبات التي تواجه الطلبة المبتعثين في بريطانيا وكيف يتم حلها؟ يخبرنا سليمان عنها:

 

الصعوبات تكمن عادة في البدايات، حيث تكون هناك ثقافة جديدة وصعوبة في الاندماج في المجتمع البريطاني وخصوصًا بسبب ضعف التواصل في اللغة، يتم حلها مع مرور الوقت واكتساب الثقة والخبرة والممارسة، أما فيما يتعلق بالعلاقة بين الدارسين فالمجتمع البريطاني أشبه ما يكون انطوائي ويتجنب الاحتكاك مع الطلاب الغير بريطانين، أما الجنسيات المختلفة فيختلف الوضع وبحكم وجودنا في مدينه لوتن حيث يكثر فيها الجنسية الآسيوية من الباكستان والهند وبحكم الديانة الاسلامية فالتواصل يعتبر متميز جدًا ).

 

الحفاظ على التسلسل الإداري في النادي والإلتزام

 

وحول آلية التواصل التي تتم بين الأندية الطلابية من جهة وبين الملحقية الثقافية السعودية في بريطانيا أفاد:

 

التواصل بين الأندية يتم بينها وبين الملحقية فقط حيث تلتزم إدارة النادي بالتسلسل الإداري، حيث يوجد إدارة خاصة بالأندية الطلابية يتم التواصل معها وعرض ما يستجد من الأعمال وذلك تقديم كافة المعلومات عن النادي السعودي في كل مدينة،)

 

توفير التأمين الصحي أبرز مطالبنا :

 

وفي أستفسار أخر بشأن أبرز المطالب التي ينادي بها الطلبة والاندية في بريطانيا يفيد سليمان:

 

أهم وأبرز المطالب كانت تتمحور في وجود تأمين صحي، فقد استبشرنا خير بالتوقيع مع شركة التأمين، ولكن للاسف نجد أن دورها فقط منظم وغير مجدي حيث يتذمر العديد من المبتعثين من آلية التأمين الجديد، ففي السابق وبعد انتهاء العقد، وبعد فرض وجود التأمين من قبل الحكومة البريطانية حيث يدفع مع الفيزا الدراسية تأمين للعلاج في المستشفيات والوحدات الصحية، تم التوجية من قبل الملحقية للتسجيل في المراكز الصحية القربية من السكن، ومن ثم تم الإعلان عن توقيع عقد جديد للتأمين لنكتشف أن دوره أشبه ما يكون منظم، حيث تم تقليص جميع الخدمات فيما يتعلق بعلاج الأسنان وكذلك النظارات، أما الخدمات الطبية الأخرى فيجب مراجعه المركز الصحي (المجاني أو بالاصح المدفوع مع الفيزا الدراسية) علمًا بأن حجز الموعد قد يكون بعد أربعة أو خمسه أسابيع، أو الانتظار لمدة ثلاث ساعات وأكثر داخل العيادة مما يسبب الكثير من المشاكل والتعقيد على المبتعث ).

 

مستقبل علوم الحاسب والتقدم الكبير في تكنولوجيا المعلومات :

 

وعن ماهي تتطلعات سليمان نحو مستقبل شبكات الحاسوب وعلوم الحاسب في المملكة وكيف يرى الإقبال على هذا التخصص من الطلبة السعودين أجاب:

 

تخصص الحاسب يعتبر علم متجدد بشكل دوري قد يكون شهري أو أسبوعي بسبب التقدم الكبير في تكلونوجيا المعلومات، والإقبال على هذا التخصص من الطلبة السعوديين يشهد تطورًا ملحوظًا؛حيث يجذب هذا التخصص أكبر عدد من الطلبة السعوديين، فقد حصل على درجة الدكتوراه ثلاثة طلاب في هذا العام ، وكذلك أكثر من عشرة طلاب في مرحلة الماجستير ).

 

العودة إلى أرض الوطن وتحقيق رغبة والدتي “رحمها الله” :

 

وعن سؤالنا سليمان بخصوص مابعد التخرج والحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه في تخصص نظم المعلومات ماهي مشاريعكم القادمة وخططكم بعدها أجاب:

 

أما فيما يخص المخطط بعد التخرج والعودة إلى أرض الوطن _بإذنه تعالى _ فبالتأكيد الرجوع إلى ممارسة عملي حيث أني عضو هئية تدريس في الجامعة، وسأسعى بحول ﷲ إلى أن أخدم قسمي العلمي بكل مفيد وجديد في مجال تخصصي، وأن أكون عونًا لكل طالب يرغب في تطوير ذاته وعلمه، وأن أكمل الدرجات العلمية؛ من أجل خدمة وطني وتحقيقا لرغبة والدتي رحمها ﷲ وأسكنها فسيح جناته، ووفاء لما علمني إياه والدي أطال الله في عمره ).

 

إبنتي وتين ومخالفة السرعة:

 

وأخيرا يحدثنا سليمان عن بعض المواقف التي تعرض لها خلال دراساته وإقامته في بريطانيا فيقول:

 

هناك الكثير من المواقف الجميلة ولكن موقف غريب حصل وذلك حين رزقني ﷲ بمولودتي البكر وتين حفظها الرحمن، عندما توجهت إلى المستشفى في الصباح الباكر قبل ولادتها، التقطت لنا كاميرا السرعة صورة (يوجد تنبيه قبل الكاميرا أنه توجد كاميرا) ولكن تم تجاوز السرعة المسموحة بقليل؛ مع يقيني وعلمي بالمخالفة وحين وصول المخالفة تم إرسال خطاب يفيد بانه كانت هناك حالة ولادة وتم حذف المخالفة على الفور دون أدنى تعقيد او إجراءات أو حتى تطلب وجودي شخصيا.

 

ومن اللحظات والمواقف السعيدة ايضا في حياتي أنه بتاريخ ١٤٣٢هـ/١٣/٤ الموافق لعام ٢٠١١م كان الامر الملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز “رحمه الله” بصرف راتب شهرين للمدنيين والعسكريين ومن ضمنهم نحن الطلاب المبتعثين حيث أنه قبل ذلك التاريخ بيوم رزقت بمولودتي البكر وتين ).

 

 

IMG-20160830-WA0045 IMG-20160830-WA0044 IMG-20160830-WA0043 IMG-20160830-WA0042 IMG-20160830-WA0041 IMG-20160830-WA0038 IMG-20160830-WA0037 IMG-20160830-WA0035


2 التعليقات

    1. 1
      عبدالرحمن الشاعر

      لقد سعدت بقراءة لقاء الاستاذ سليمان الفواز واشيد بالدور الفاعل الذي يقوم به. في خدمة زملاءه في لوتن حيث اوجد بيئة اخوية حميمية مما اكسبه حبهم وتقديرهم وقد لمست هذا اثناء زيارتي الجامعة هذا الصيف وفقهم الله وسدد خطاهم والوطن في انتظارهم

      الرد
    2. 2
      AbuNora

      ورغم أن شهادتي في الاخ سليمان الفواز ستكون مجروحة للعلاقة الوطيده بيننا فهوه جار وزميل دراسة وصديق مقرب .
      الا ان شخصية الاستاذ سليمان جمعت بين هجين الثقافة الانجليزية و الحفاظ على المبادئ والقيم الشرقية فهوه انسان جاد من الدرجة الاولى واجتماعي ولا يدخر جهدا ولا وقتا لخدمة الاخرين سواءا من الطلاب السعودين أو غيرهم وأتمنى له مزيدا من التقدم والنجاح .

      الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *